كمبوديا تقوم بتحديث مينائها البحري من ميناء التغذية إلى ميناء محوري في العالم
بنوم بنه - ١ أيار/مايو ٢٠٢٣م، وكالة الأنباء الكمبودية،
بدأ ميناء سيهانوكفيل المستقل في برياه سيهانوك في تحديث نفسه من ميناء التغذية إلى ميناء محوري في العالم.
أقام الميناء هذا الصباح حفل وضع حجر الأساس لبناء محطة حاويات جديدة برئاسة مشتركة من دولة رئيس وزراء كمبوديا سامديتش أكا موها سينا بادي تيتشو هون سين والسفير الياباني في كمبوديا، سعادة أوينو أتسوشي.
بتمويل من قرض ميسر من اليابان وميزانية الدولة ورأس المال الاستثماري للميناء، سيكلف بناء محطة الحاويات الجديدة حوالي ٩٧٣ مليون دولار أمريكي.
قال دولة رئيس الوزراء إن مشروع البناء سيجعل الميناء يلعب دورًا أكثر أهمية في نقل البضائع بشكل أسرع وأرخص، بهدف تعزيز القدرة التنافسية للنقل البحري في كمبوديا مع الدول المجاورة وتلك الموجودة في المنطقة.
كما أعرب عن شكره العميق لحكومة وشعب اليابان على دعمهما المستمر لرفع مستوى نظام تقييم الأداء.
وبحسب الوزير الأول معالي سون تشانثول، وزير الأشغال العامة والنقل، سيتم تقسيم مشروع البناء إلى ثلاث مراحل. بمجرد اكتمال البناء، ستكون محطة الحاويات الجديدة قادرة على التعامل مع ما يصل إلى ٩٣ بالمائة من جميع السفن التي تسافر في آسيا والمحيط الهادئ، ارتفاعًا من ١٨ بالمائة الحالية.
في عام ٢٠٢٢م، بلغ حجم السلع التي تمر عبر ميناء سيهانوكفيل المستقل ٧ ملايين طن، بزيادة سنوية بنسبة ٠.١٨ في المائة، مما حقق إجمالي إيرادات بنحو ٣٤٤ مليار ريل (حوالي ٨٤ مليون دولار أمريكي)، بزيادة ٠.٤١ في المائة.









